Shorts Create
عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: ((مَن صام رمضان إيمانًا واحتسابًا، غُفِر له ما تقدَّم من ذنبه))؛ متفق عليه.
يتعلق بهذا الحديث فوائد:
الفائدة الأولى: الفضلُ العظيم لمَن صام رمضان إيمانًا واحتسابًا، بأن الله يغفِرُ له ما تقدَّم مِن ذنبه، والمراد بالإيمان التصديقُ بوجوبِ صومه، والاعتقادُ بحقِّ فرضيته، والاحتساب طلبُ الثواب من الله تعالى.
الفائدة الثانية: أسبابُ المغفرة في رمضان كثيرةٌ؛ منها ما دل عليه هذا الحديث، وهو صيام رمضان إيمانًا واحتسابًا، وقد دلت النصوصُ الشرعية على أسبابٍ أخرى ينبغي أن نحرص عليها؛ منها:
السبب الثاني: قيامُ رمضان؛ فعن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: ((مَن قام رمضان إيمانًا واحتسابًا، غُفِر له ما تقدَّم من ذنبه))؛ متفق عليه.
السبب الثالث: قيامُ ليلةِ القدر؛ فعن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: ((مَن قام ليلةَ القدرِ إيمانًا واحتسابًا، غُفر له ما تقدم من ذنبه)) متفق عليه
السبب الرابع: اجتنابُ كبائرِ الذنوب، قال صلى الله عليه وسلم: ((الصلواتُ الخمس، والجمعة إلى الجمعة، ورمضانُ إلى رمضان: مُكفِّرات ما بينهن إذا اجتُنِبت الكبائر))؛ رواه مسلم
الفائدة الثالثة: التوبةُ إلى الله تعالى من جميع الذنوب واجبةٌ، وهي وظيفة العمر في رمضان وغيره، فينبغي على المسلم الحرصُ على التوبة وتجديدُها دائمًا، فقد كان النبي يتوب إلى الله دائمًا، كما في حديث أبي هريرة رضي الله عنه قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: ((والله، إني لأستغفر الله وأتوب إليه في اليوم أكثر من سبعين مرة))؛ رواه البخاري
أعط كل ذي حق حقه | د. طارق السويدان
قال سلمان لأبي الدرداء رضي الله عنهما : ( إنّ لربك عليك حقاً، ولنفسك عليك حقاً، ولأهلك عليك حقاً، فأعط كلّ ذي حقّ حقه )، فأتى النبي ﷺ فذكر ذلك له، فقال ﷺ: (صدق سلمان).
____________________________
شاركنا رأيك في التعليقات، كن شريكاً في نشر الفائدة ولا تنسَ مشاركة الفيديو ..
شكراً لمتابعتكم وبارك الله بكم .
لاتنسَ الإشتراك في القناة الرسمية للدكتور #طارق_السويدان على اليوتيوب:
https://www.youtube.com/c/DrAlSuwaidan
تابع أيضاً د.طارق السويدان على :
*الصفحة الرسمية للدكتور طارق السويدان على فيس بوك :
https://www.facebook.com/Dr.TareqAlSuwaidan/
*الحساب الرسمي للدكتور طارق السويدان على تويتر :
https://twitter.com/TareqAlSuwaidan
*الموقع الرسمي للدكتور طارق السويدان:
https://www.suwaidan.com/
____________________________
#shorts
#رمضان
#موازين_للشرع_والحياة
#طارق_السويدان
نظرية النافذة المكسورة هي نظرية في علم الاجتماع تدعي أن الجريمة تميل إلى الانتشار في البيئات التي يُنظر إليها على أنها فاسدة وغير منظمة. تم تطوير النظرية في أوائل الثمانينيات من قبل جيمس ويلسون و جورج كينج جونيور، ومنذ ذلك الحين تم تطبيقها على مجموعة واسعة من الإعدادات، بما في ذلك المدن والجامعات والمؤسسات العقابية.
تستند نظرية النافذة المكسورة إلى فكرة أن وجود الإهمال والاضطراب في بيئة معينة يرسل رسالة إلى الناس مفادها أن الجريمة مسموح بها. عندما لا يتم التصدي للجرائم الصغيرة، مثل الكتابة على الجدران والضوضاء والسكر في الأماكن العامة، فهذا يخلق بيئة يشعر فيها الناس بانعدام الأمن والضياع. يمكن أن يؤدي هذا إلى مزيد من الجرائم الخطيرة، مثل السرقة والاعتداء والقتل.
وقد دعمت الأبحاث نظرية النافذة المكسورة. على سبيل المثال، وجدت دراسة أجريت في مدينة نيويورك أن خفض الجريمة الصغيرة أدى إلى خفض معدل الجريمة الخطيرة. وقد أظهرت دراسات أخرى أن تحسين ظروف المعيشة في الأحياء الفقيرة يمكن أن يساعد في الحد من الجريمة.
ومع ذلك، فقد تم انتقاد نظرية النافذة المكسورة أيضًا. يدعي بعض النقاد أنها تركز بشكل مفرط على الجاني الفرد، ولا تأخذ في الاعتبار العوامل الاجتماعية والاقتصادية التي تساهم في الجريمة. كما يدعي البعض أن النظرية يمكن استخدامها لتبرير ممارسات الشرطة القمعية.
ومع ذلك، لا تزال نظرية النافذة المكسورة أداة قيمة لفهم الجريمة ومكافحتها. من خلال التصدي للإهمال والاضطراب في البيئة، يمكننا خلق بيئة أقل عرضة للجريمة.
وصاحب النظريه هو فيليب زيمباردو .
____________________________________________________________
تابعني :
youtube:
https://tinyurl.com/nbv2cpmr
----------------------------------
Facebook :
https://tinyurl.com/bdswpysw
----------------------------------
Instagram :
https://tinyurl.com/mrx6x9ss